منتدا ساهر لاحلى الاوقات
كل اعضاء المنتدا بترحب بلاعضاء الجدد

ونتمنا الاستفادة والافادة للمنتدا
منتدا ساهر لاحلى الاوقات
كل اعضاء المنتدا بترحب بلاعضاء الجدد

ونتمنا الاستفادة والافادة للمنتدا
منتدا ساهر لاحلى الاوقات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدانا منتداكم معا نفيد ونستفيد وننتظر منكم المزيد
 
الرئيسيةالشات*أحدث الصورشات المنتدىالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كاظم الساهر جالسه لوحدك
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 05, 2014 2:39 am من طرف مدينة الحب

» فاكهه الحب للناس اللى يفهمو معنى الحب
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 09, 2013 9:29 am من طرف Admin

» ~~بكل الحب اتيتكم فهل لي مكان بينكم ~~
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 21, 2012 6:47 pm من طرف اتعبنى قلبى

» ههههههههههههههههه
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 8:41 pm من طرف احساس حزين

» (هاااااام جدا) اضرار المحمول للرجال
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 8:22 pm من طرف احساس حزين

» (هاااااام جدا) اضرار المحمول للرجال
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 8:18 pm من طرف احساس حزين

» لــــكــــــــــل الشـــــلـــه
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 8:14 pm من طرف احساس حزين

» ابرار الجنه
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 8:07 pm من طرف احساس حزين

» بعد طول غيااااااااااب رجعت تانى
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 8:03 pm من طرف احساس حزين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
RORO
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_rcapفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Voting_barفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_lcap 
Admin
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_rcapفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Voting_barفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_lcap 
احساس حزين
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_rcapفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Voting_barفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_lcap 
نانو
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_rcapفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Voting_barفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_lcap 
مدينة الحب
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_rcapفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Voting_barفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_lcap 
دموع القمر
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_rcapفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Voting_barفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_lcap 
ابو محمود
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_rcapفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Voting_barفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_lcap 
معاذ
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_rcapفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Voting_barفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_lcap 
وعد
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_rcapفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Voting_barفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_lcap 
هــمـسة
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_rcapفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Voting_barفتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Vote_lcap 

 

 فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الإدارة
الإدارة
Admin


عدد المساهمات : 1430
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
الموقع : فى الدنيا

فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   Empty
مُساهمةموضوع: فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام    فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام   I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 1:10 am


المضمضة والاستنشاق للصائم


النبي صلى الله عليه وسلم قال للقيط بن صبرة :
أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما . رواه
أهل السنن .



حكم استخدام العطور والبخور ومعجون الأسنان
في رمضان


أولاً : هذه ليست من جنس الطعام والشراب ، وليست من جنس شهوات النفس كما هو
الحال في التدخين .
ثانياً : ليست من معاني الطعام والشراب .
ثالثاً ك ليس فيها تقوية للبدن ، كالإبر المغذية .

وعليه فلا حرج في استعمال العطور والبخور ، إلا أن العلماء نصوا على أنه لا
يستنشق البخور .
وأما المعجون فإن أمكن أن يستخدمه قبل الإمساك فأحسن
لأنه يجد طعمه في حلقه .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم قال للقيط بن صبرة :
أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما . رواه
أهل السنن .
وإن استعمل المعجون مع تحرزه عن أن ينزل إلى جوفه من شيء ، فلا بأس به إن شاء
الله .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وإذا كانت الأحكام التي تَعُمُّ بـها البلوى
لابد أن يبيّنَها الرسول صلى الله عليه وسلم بيانا عاما ، ولابد أن تَنْقُلَ
الأمـةُ ذلك ، فمعلوم أن الكحل ونحوه مما تَعُم به البلوى كما تعم بالدهن
والاغتسال والبخور والطيب ؛ فلو كان هذا مما يُفطِّر لبينه النبي صلى الله
عليه وسلم كما بيّن الإفطار بغيره ، فلما لم يُبيّن ذلك عُلِمَ أنه من جنس
الطيب والبخور والدهن ، والبخور قد يتصاعد إلى الأنف ويدخل في الدماغ وينعقد
أجساما ، والدهن يشربه البدن ويدخل إلى داخله ويتقوّى به الإنسان ، وكذلك
يتقوّى بالطيب قوة جيدة فلما لم يَنْـهَ الصائم عن ذلك دلّ على جواز تطييبه
وتبخيره وإدّهانه وكذلك اكتحاله . انتهى كلامه - رحمه الله - .




إذا افطر الإنسان في رمضان بسبب ألم حاد في
أسنانه فما كفارته


ليس
عليه كفارة ، وإنما عليه القضاء .
والمريض يُعذر في الإفطار إذا احتاج إليه .
قال الله عز وجل : ( فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن
كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ
أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ
الْعُسْرَ )
فمن رحمة الله أن رخّص للمريض و المسافر أن يُفطرا إذا احتاجا للفطر ، ويقضيا
من أيام أُخر .



حكم من لم يصلي التراويح في رمضان

صلاة
التراويح سنة ، والسنة يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها.
ثبت في الصحيحين من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلّى في
المسجد ذات ليلة فصلّى بصلاته ناس ، ثم صلى من القابلة فكثُر الناس ثم
اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة ، فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله
عليه وسلم ، فلما أصبح قال : قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم
إلا أني خشيت أن تفرض عليكم . قال وذلك في رمضان .
وفي رواية للشيخين : أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم خـرج من جـوف الليل
فصلى في المسجـد فصلى رجال بصلاته ، فأصبح الناس يتحدثون بذلك ، فاجتمع أكثر
منهم ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في الليلة الثانية فصلوا بصلاته ،
فأصبح الناس يذكرون ذلك فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة ، فخرج فصلوا
بصلاته ، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله فلم يخرج إليهم رسول
الله صلى الله عليه وسلم فطفق رجال منهم يقولون الصلاة ، فلم يخرج إليهم رسول
الله صلى الله عليه وسلم حتى خرج لصلاة الفجر ، فلما قضى الفجر أقبل على
الناس ، ثم تشهد ، فقال : أما بعد : فإنه لم يخفَ علي شأنكم الليلة ، ولكني
خشيت أن تفرض عليكم صلاة الليل ، فتعجزوا عنها .
وهذا مِنْ رحمته صلى الله عليه وسلم بأمته ، فهو صلى الله عليه وسلم
بالمؤمنين رؤوف رحيم كما وَصَفَه ربُّه بذلك .
ولكن ينبغي عدم تركها لما في أداءها من الخير العظيم والأجر الجزيل .
قال القحطاني - رحمه الله - :
إن التراوح راحـة في ليلـه*** ونشاط كل عويجز كسلان
والله ما جعل التراوح منكرا ***إلا المجوس وشيعة الصلبان



حكم من لم يشتهي الإفطار في وقته وفضل
التأخير لعدم شعور بالجوع


السنة أن يُعجل بالإفطار حتى لو لم يكن بحاجة إلى الإفطار ، لأمور ، منها :
أولاً : مخالفة اليهود ومن شابههم .
ثانياً : التّأسي والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم .
ثالثاً : تحصيل الخيرية .
عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يزال الناس بخير ما
عجلوا الفطر . متفق عليه .
ويشتهر هذا الحديث بزيادة : ( وأخّروا السحور ) . وهي ليست ثابتة في هذا
الحديث ، وإن كان تأخير السَّحور ثابت في أحاديث أخرى .
وكان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يُعجّل الفطر .
قال أنس بن مالك : ما رأيت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قط صلى صلاة المغرب
حتى يُفطر ، ولو على شَربة ماء . رواه ابن خزيمة وابن حبان .
والله تعالى أعلــــــــــــــم .



من أكل أو شرب ناسيا

من
أتى شيئاً من المفطِّرات ناسياً أو مخطئاً ، فقد عُفِيَ لأمة محمد صلى الله
عليه وسلم الخطأ والنسيان ، لقوله تبارك وتعالى : ( رَبَّنَا لاَ
تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) [البقرة:286]
ولقوله صلى الله عليه وسلم : إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان ، وما
استكرهوا عليه . رواه ابن حبان والحاكم وقال : صحيح على شرط الشيخين .

وقد جاء في الصيام نص صحيح صريح ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : من نسي وهو
صائم فأكل أو شرب فليتم صومه ؛ فإنما أطعمه الله وسقاه . رواه البخاري ومسلم
.
ولكن متى ذَكَرَ أنه صائم وجب عليه أن يلفُظ ما في فمه ، ومن رأى صائماً يأكل
أو يشرب فعليه أن يُذكِّرَه بأنه صائم ؛ لأن هذا من باب التعاون على البر
والتقوى .

وهذا عام في صوم الفرض والنفل
وعلى هذا فإن صوم صاحبك صحيح
وإنما أطعمه وسقاه الله .

اللهم تقبل صيامنا يارب العالمين

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsahreen.yoo7.com
 
فتـــــــــــــــاوى الصيــــــــــــام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدا ساهر لاحلى الاوقات :: القسم الاسلامى :: رمضان وكل ما يتعلق بالشهر الفضيل-
انتقل الى: